مساحة إعلانية

dimanche 7 juillet 2013

محمد البوساتي الهداف التاريخي للدوري المغربي...الحاضر / الغائب



مع نهاية كل دوري ممتاز وتتويج هداف جديد، يتذكر الجميع هدافا تاريخيا وينتظرون تحطيم رقمه القياسي إنه محمد البوساتي قلب هجوم النادي القنيطري والمنتخب المغربي خلال السبعينات والثمانينات، والذي شكل حالة استثنائية في الدوري المغربي الممتاز لكرة القدم إذ سجل 25 هدفا خلال موسم 1981-1982 رقم لم يصل إليه مهاجم قط لا قبله ولا بعده.
محمد البوساتي المولود في 1955 بالقنيطرة داعب الكرة في مدرسة النادي القنيطري وسنه 10 سنوات، والتحق بالفريق الأول وعمره 16 سنة ليفوز معه بالدوري موسم 1972-1973 وعمره 17 سنة.
يرجع الفضل في بزوغ نجمه للأب التاريخي لكل لاعبي النادي القنيطري المرحوم الأب الصويري، الذي كان وراء اكتشاف لاعبين أعطوا الكثير لكرة القدم المغربية.
لعب البوساتي أول مقابلة له ضد الوداد البيضاوي ومن يومها لم يفقد رسميته مع النادي القنيطري.
التحق بالمنتخب المغربي في نهاية السبعينات وجاور نجوم 1976الفائزين باللقب القاري الوحيد، ثم لعب بعدها رفقة لاعبين شكلوا منتخب 1986 كالزاكي وظلمي وبودربالة والتيمومي، وخلال مسيرته سجل عدة أهداف مع المنتخب خلال نهائيات كأس إفريقيا والعالم 1982.
غادر البوساتي المستطيل الأخضر سنة 1992 محققا 3 ألقاب للدوري رفقة ناديه الأم، وكأسا للأمن كانت في مواجهة سلتيك غلاسكو الأسكتلندي–الذي سجل خلاله هدف الفوز-، كما لعب نهاية واحدة لكأس المغرب ووصل رفقة الفريق القنيطري لربع نهاية كأس أبطال أفريقيا.
محمد البوساتي يعتبره الكثيرون أفضل هداف عرفته كرة القدم المغربية، حيث لم يرحم خلال مسيرته أي حارس في الدوري المغربي الممتاز، فقد زار شباك حراس دوليين كالهزاز ومخلص والزاكي ولعلو والشاوي وآخرين، بل سجل في مقابلة واحدة 5 أهداف وكانت على الوداد وحارسها آنذاك بادو الزاكي.
كأغلب اللاعبين القدامى، ولج محمد البوساتي عالم التدريب بإشرافه على الفئات الصغرى لناديه الأم، ثم مديرا تقنيا إلى حدود الموسم الحالي، إلا أنه غادر الفريق بعد خلاف مع الهيئة الإدارية للنادي.
لم تمنح كرة القدم للهداف التاريخي للدوري المغربي الممتاز الشيء الكثير، باستثناء تشغيله من طرف مسؤولي النادي القنيطري في وكالة الماء والكهرباء بالمدينة وهو ما يحسب لهم في حق لاعب قدم الكثير لكرة القدم القنيطرية، أما كرة القدم المغربية فلم تقدم له جزاء يذكر، بل إن الجميع يتساءلون عن سر التجاهل الذي يتعرض له البوساتي من طرف الإعلام العمومي في الوقت الذي يفتح الأبواب لأنصاف اللاعبين.
يعيش النجم السابق حياته اليوم بعيدا عن الملاعب، مركزا اهتمامه على العناية بأسرته وتربية طفليه، ورغم أن محمد البوساتي غائب عن شاشات القنوات المغربية، إلا أنه يبقى اسما مفروضا بقوة التاريخ، يذكر عند كل حديث عن أفضل هداف عرفه الدوري المغربي الممتاز، ولم يتم تحطيم رقمه القياسي حتى اليوم.

0 commentaires:

إضغط هنا لإضافة تعليق

Enregistrer un commentaire

Blogger Widgets

أخبار جديدة